Thursday 29 September 2011

:: أنواع الوسائل التعليمية ::

  تنقسم الوسائل التعليمية إلى ثلاثة أنواع. وهي تتكون من وسائل بصرية, وسائل سمعية , وسائل سمعية و بصرية.
        أولاً، وسائل بصرية وهي كل ما يرى بالعين ( الصور والنماذج ). وهي تستخدم بصفة أساسية للرؤية. تقدم هذه الأدوات المعلومات في شكل أحاديث أو محاضرات، وذلك لمساعدة السامعين على رؤية المعلومات ومن ثم استيعابها. فالمدرسون، على سبيل المثال، يستخدمون معينات بصرية مثل الخرائط أو المخططات أو النماذج أو الأشياء قيد الدراسة. وبالإضافة إلى المعينات البصرية الشائعة، تشمل الأدوات البصرية مثل الصور والأفلام الثابتة، الأفلام المتحركة، السبورة، الخرائط، الكرة الأرضية، اللوحات والبطاقات, الرسوم البيانية، الدمية، المعارض والمتاحف زغير ذالك.

ثانيًا, تستخدم وسائل سمعية بصفة أساسية للسمع. وهي بمعنى كل ما يسمع بالأذن. وهي تشمل تسجيلات الحاكيات وشرائط الكاسيت السمعية والأقراص السمعية المدمجة والأجهزة التي تعمل عليها. وتستخدم هذه المواد للاستماع إلى الموسيقى والقصص والقراءات الشعرية والمسرحيات والأحاديث. ويستطيع الطلاب تسجيل أحاديثهم في مسجلات الشرائط والاستماع إلى الأحاديث فيما بعد. ويسجل بعض الناس المحاضرات لمراجعتها فيما بعد.  تشمل الأدوات البصرية مثل الإذاعة المدرسية الداخلية، المذياع الراديو، أجهزة التسجيل الصوتي.

ثالثًا، وسائل سمعية و بصرية وهي كل مايسمع و يرى. تعمل بالصورة أو الصوت أو بهما معًا،وتسمى أيضًا الوسائط التعليمية. ويزيد الجميع بين رؤية المعلومات والاستماع إليها قدرة الشخص على تذكر ما تعلمه. هي التي تعتمد في استقبالها على حاستي السمع والبصر معاً في وقت واحد وتشمل على الأفلام السينمائية الناطقة (الصورة المتحركة ) والبرامج التليفزيونية والتسجيلات المرئية ويمكن أن تشمل أيضا على الشرائح الفيلمية ( الأفلام الثابتة)  والشرائح إذا صاحب عرضها تسجيلات صوتية على أقراص أو بهدف الشرح والتفسير والتعليق ، أي عندما يتم عرضها على نحو متكامل مع التسجيلات الصوتية ففي هذه الحالة تعتبر الشرائح والشرائح الفيلمية مواد سمعية بصرية . تشمل الأدوات سمعية و بصرية مثل الأفلام المتحركة والناطقة، الأفلام الثابتة والمصحوبة بتسجيلات صوتية, مسرح العرائس, التلفاز، جهاز عرض الأفلام الفيديو و الحاسوب.

تنقسم الوسائل التعليمية ايضا الى نوعين وهي الوسائل التعليمية التقليدية و الوسائل التعليمية الحديثة.الوسائل التعليمية التقليدية هي جميع الخبرات التربوية والمعلومات المتاحة التي يكتسبها الطلاب داخل المدرسة . اهتم المنهج التقليدي بالجانب العقلي للتلميذ، من خلال حفظه لمجموعة المعارف والمفاهيم، وأهمل الجوانب الأخرى.ركزت المواد الدراسية على جانب الحفظ والتلقين وأغفلت النشاطات التي تؤدي إلى الخبرات. 

يعد يتقيد بالوسائل التعليمية التقليدية مثل الكتب والسلسلة التعليمية والسبورة والطباشير. يتقيد تعليم اللغة العربية بالوسائل التقليدية مثل الكتب التعليمية والسبورة والطباشير. وهذا بدون شك مما يؤثر سلبا على مدى تحصيل الطلاب اللغوي إذ إن الوسائل من أهم ما تتطلبه عملية تعليم اللغات الأجنبية لما فيها من عوامل نفسية وتربوية التي تزيد فعالية عملية التعليم ونجاحها.


ثم، انواع الوسائل التعليمية الثاني هي الوسائل الحديثة. الوسائل الحديثة هي الأثاث الذي يستخدم التكنولوجيا جديد في التعليم والتعلم في مدرسة. يرتبط مفهوم استخدام الوسائل الحديثة في التدريس ارتباطاً وثيقاً بمفهوم تكنولوجيا التربية .الأن هي معروفة لدى معلمين. ان التعليم الوسائل الحديثة ايضا هو طريقة للتعليم بأستخدام اليات الأتصال  الحديثة كالحاسوب و الشبكات و الوسائط المتعدده من اجل ايصال المعلومة للمتعلمين بأسرع وقت واقل كلفة وبصوره تمكن من ادارة العلملية التعليمية وقياس وتقييم اداء المتعلمين.

        إن الوسائل الحديثة في مجال المعلوميات والاتصال، تمكن من تقوية المؤهلات العقلية مثل القدرة على التفكير والبرهنة، وحل المشاكل، والتدرب على التعلم والإنتاج. إن أغلب المتعلمين يظهرون، وبشكل تلقائي، اهتماما كبيرا لأغلب الأنشطة التعلمية المعتمدة على تكنولوجيا حديثة. و بعد ذلك، تقوم وسائل الحديثة في التعليم بدورٍ كبيرٍ في تدريب التلميذ على التفكير المنظم وحل المشكلات التي يواجهها و تنويع الخبرات ، نمو الثروة اللغوية ، بناء المفاهيم السليمة، تنمية القدرة على التذوق ، وتنويع أساليب التقويم لمواجهة الفروق الفردية بين التلاميذ ، و تعاون على بقاء أثر التعلم لدى التلاميذ لفترات طويلة ، تنمية ميول التلاميذ للتعلم وتقوية اتجاهاتهم الإيجابية نحوه .


 


No comments:

Post a Comment